الدكتور سمير عربي كاتبي


صفحتنا على فيسبوك صفحتنا على يتويوب صفحتنا على تويتر
الصفحة الرئيسية خدماتنا أسابيع الحمل  مقالات عن الحمل  من نحن اتصال بنا

تسجيل الدخول
مرضى العيادة

زوار الموقع
اشتراك جديد بخدمة زوار الموقع

مشتركي الأسئلة والأجوبة
أشتراك بخدمة الأسئلة والأجوبة

أسئلة وأجوبة مجانية
حول الحمل
ارسال سؤال  -  عرض الأجوبة السابقة
الأمراض النسائية
ارسال سؤال  -  عرض الأجوبة السابقة
الجراحة النسائية والتنظير والسلس البولي
ارسال سؤال  -  عرض الأجوبة السابقة

لحساب عمر الجنين
يمكنك من خلال هذا البرنامج حساب عمر الجنين وللقيام بذلك الرجاء اختاري أول يوم من أخر طمث

خدماتنا المجانية

صور بعض المواليد
تاريخ الولادة:  2013-10-24
محمد
اسم المولود:
محمد
اسم الأم:
ناردين الرفاعي
اسم الأب:
بلال عالول
اضغط على الصورة للتكبير
أرشيف المواليد

أفضل لقطة لجنين
تاريخ اللقطة:  2010-10-19
أفضل لقطة
اسم الأم:
مها عبد الهادي
عمر الجنين:
31أسبوع
اضغط على الصورة للتكبير
أرشيف أفضل اللقطات

للتواصل معنا
صفحتنا على فيسبوك صفحتنا على يتويوب صفحتنا على تويتر
مقالات طبية خاصة بالحمل
 
المبيض متعدد الكيسات

ما هو المبيض متعدد الكيسات

 

يحدث المبيض متعدد الكيسات عندما تفرز المرأة الكثير من الهرمونات الذكرية و القليل من الهرمونات الأنثوية مما يجعل عملية الإباضة قليلة و نادرة .

 

تحدث الإباضة عادة لدى المرأة عندما ينمو الجريب الحاوي على البويضة و يطلق في النهاية البويضة الناضجة . ينجم المبيض المتعدد الكيسات من نمو هذه البيوض مما يجعلها تتكدس على المبيض و تكون كيسات صغيرة سليمة مفرزة للإستروجين . يعمل الإستروجين مع الهرمونات المذكرة على إنتاج هرمونين آخرين هما الهرمون الحاث للجريب FSH و الهرمون الملوتن LH الذي يساعد أيضاً في منع الإباضة و بدون الإباضة تبقى هرمونات الذكورة مرتفعة و تبقى الأمور في حلقة مفرغة .

 

يصيب المبيض متعدد الكيسات و الذي يدعى أيضاً تناذر شتاين ليفينتال 5 – 10 % من النساء في سن النشاط التناسلي .

 

ما هي الأعراض

 

تصاب أكثر من نصف النساء المصابات بهذه المشكلة بالبدانة و زيادة نمو الشعر على الوجه و الصدر و أسفل البطن . و لكن هناك العديد من الأعراض الأخرى تتضمن :

 

-         عدم انتظام و غياب الطمث ( يبدأ عادة بعد 3-4 سنوات من أول طمث )

-         دورات طمثية خفيفة جداً أو غزيرة جداً .

-         العد الشائع ( حب الشباب )

-         صعوبة حدوث الحمل و تأخره

 

كيف يتم تشخيص المبيض المتعدد الكيسات ؟

 

من خلال تقييم الأعراض و القصة المرضية و الفحص  السريري و قياس مستوى الهرمونات بالفحص المخبري , كما تفيد الأمواج فوق الصوتية في تقييم الحالة .

 

ما هي خيارات المعالجة إن كنت تنوين الحمل ؟

 

يساعد إنقاص الوزن على تحسين عملية الإباضة , كما يفيد أيضاً إعطاء منشطات المبيض مثل الكلوميفين clomiphene  و حاثات الأقناد gonadotropins و بحال الفشل يصبح من الممكن استخدام الأدوية المحسسة للإنسولسن كالميتفورمين metformin   الذي يساعد على حدوث الإباضة إما بمفرده أو من خلال زيادة الحساسية لمنشطات المبيض . تحدث الإباضة لدى 70 – 90 % من المريضات المعالجات بهذه الأدوية و تحمل نصفهن خلال 6 – 9 أشهر من العلاج و لسوء الحظ يحدث الإجهاض العفوي لدى 1 من أصل خمسة حمول .

 

قد نحتاج في بعض الحالات النادرة إلى إزالة هذه الكيسات المبيضية بواسطة الجراحة التنظيرية من أجل تحسين التوازن الهرموني و الدورة الإباضية إلا أن التأثير غالباً ما يكون مؤقتاً .

 

من أجل علاج الأعراض الأخرى المترافقة مع المبيض متعدد الكيسات فقد يكون من المفيد إزالة الشعر الزائد من الوجه و الجسم بواسطة الليزر , أما زيادة الوزن فيتم المعامل معه من خلال تطبيق بعض الحميات الغذائية الخاصة .

 

ما هي الخيارات العلاجية في حال عدم الرغبة بالحمل

 

تستطيع مانعات الحمل الفموية أو بعض الأدوية الأخرى تصحيح سوء التوازن الهرموني الشيء الذي يساعد في تنظيم الدورة الطمثية و إنقاص مشاكل البشرة و تخفيف الشعر طالما كنت تتناولين هذه الأدوية .

 

من أجل علاج الحالات الأخرى المترافقة مع المبيض متعدد الكيسات فقد يكون من المفيد إزالة الشعر الزائد من الوجه و الجسم بواسطة الليزر , أما زيادة الوزن فيتم المعامل معه من خلال تطبيق بعض الحميات الغذائية الخاصة .

 

كيف يمكنك العناية بنفسك ؟

من المفيد إجراء زيارات منتظمة للعيادة من أجل مراقبة أية تبدلات في المبيضين أو الرحم ناجمة عن عدم انتظام الطمث كما تتم بين الفينة و الأخرى معايرة هرمونات الدم من أجل مراقبة تغيراتها .

 

من المهم أيضاً إجراء الفحص النسائي لأنه يفيد في كشف العلامات المبكرة لسرطان الرحم و المبيض و الذي يزداد حدوثه لدى هؤلاء النساء . ( تستطيعين الإقلال من خطورة سرطان الرحم من خلال تنظيم الطمث بواسطة حبوب البروجسترون أو مانعات الحمل الفموية )

 

حاولي إنقاص وزنكِ  إذا كان زائداً من خلال تطبيق نظام غذائي متوازن و إجراء التمارين الرياضية , تساعد التمارين الرياضية الأجسام المعندة على الأنسولين على تسهيل استخدامه و إنقاص خطورة حدوث الداء السكري , كما تزيد من فرص الاستجابة للأدوية المنشطة للمبيض .

 

ما يمكنكِ فعله للوقاية من المبيض متعدد الكيسات

 

بما أنكِ لا تستطيعين الوقاية من المبيض متعدد الكيسات فإن التشخيص و المعالجة الباكرة تعتبر أفضل طرق السيطرة على الأعراض .... راجعي عيادة الطبيب بحال عدم انتظام الطمث أو غيابه من أجل إعطائك الأدوية المنظمة لها .

 

 

 

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقك
عزيزي الزائر نتمنى منك كتابة أسمك وعنوان بريدك الالكتروني بشكل صحيح مع العلم أنه سيظهر أسمك وتعليقك على الموقع فقط. أما البريد الالكتروني هو للإدارة فقط.

اسمك
بريدك الالكتروني
تعليقك
(الرجاء ادخال النص الموجود في الصورة - حساس لحالة الأحرف)
 
Go Back

الرئيسية من نحن خدماتنا أسئلة وأجوبة أسابيع الحمل صور المواليد أفضل اللقطات للجنين المقالات الطبية الأخبار اتصل بنا
        All contents copyright © 2007-2013. All rights reserved. Fox For Web